کد مطلب:71218 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:296

کلهم من قریش











قد ذكرت الروایات أنه [صلی الله علیه وآله] قد قال: «كلهم من قریش»..

والسؤال هو:

هل قال رسول الله صلی الله علیه وآله ذلك حقاً؟!

وإذا كان قد قاله، فما هو السبب فی ذلك؟

ألا یعتبر ذلك نوعاً من التخفیف من لهجة رفض المنطق القبلی؟

أضف إلی ذلك: أن ما تقدم من حقیقة الموقف الظالم لقریش، ومن هم علی رأیها، وخططهم التی تستهدف تقویض حاكمیة خط الإمامة، قد یشجع علی استبعاد صدور كلمة «كلهم من قریش» منه صلی الله علیه وآله.. وترجیح أن تكون العبارة التی لم یسمعها جابر بن سمرة، وأنس، وعمر بن الخطاب، وعبد الملك بن عمیر، وأبو جحیفة، بسبب ما أثاره المغرضون من ضجیج، هی عبارة: «كلهم من بنی هاشم». كما ورد فی بعض النصوص[1] .

وهی الروایة التی استقر بها القندوزی الحنفی، علی

[صفحه 70]

أساس: أنهم «لا یحسّنون خلافة بنی هاشم»[2] .

غیر أننا نقول: إننا نرجح أن یكون [صلی الله علیه وآله] قد قال الكلمتین معاً، أی أنه [صلی الله علیه وآله] قال: «كلهم من قریش، كلهم من بنی هاشم». ویكون ذكر الفقرة الأولی توطئة، وتمهیداً لذكر الثانیة؛ ولكن قریشاً قد عرفت ما یرمی إلیه صلی الله علیه وآله، خصوصاً بعد أن ذكر لهم حدیث الثقلین، فثارت ثائرتها هی وأنصارها، وعجوا وضجوا، وقاموا وقعدوا..!!

وإلا.. فإن قریشاً، ومن یدور فی فلكها لم یكن یغضبهم قوله [صلی الله علیه وآله]: «كلهم من قریش» بل ذلك یسرهم، ویفرحهم، لأنه هو الأمر الذی ما فتئوا یسعون إلیه، بكل ما أوتوا من قوة وحول، ویخططون ویتآمرون، ویعادون، ویحالفون من أجله، وعلی أساسه، فلماذا الهیاج والضجیج، ولماذا الصخب والعجیج، لو كان الأمر هو ذلك؟!.



صفحه 70.





    1. ینابیع المودة: ص 445 عن مودة القربی، وراجع: منتخب الأثر: ص 14 وهامش ص 15 عنه.
    2. ینابیع المودة: ص 446.